معلومات عامة


  الاسم الرسمي الكامل: جمهورية باكستان الإسلامية.

الاسم الرسمي المختصر: باكستان.

الاسم السابق قبل انفصال بنجلاديش عام 1971م: باكستان الغربية.

مؤسس باكستان: محمد علي جناح ( قائد اعظم ) من مواليد عام 1876م، وتوفى عام 1948م .

الشاعر الرسمي: العلامة محمد اقبال ( 1877م- 1938م).

المجموعات العرقية:

البنجابيين، السنود، البشتون، البلوش، المهاجرين (الناطقين بالاوردية والمهاجرين من الهند أبان التقسيم وذريتهم)، والسرايكيين والهزارة.

 الديانات:

97 بالمائة مسلمين، 3 بالمائة أقليات مسيحية وهندوسية وسيخية وعبدة النار ووثنيين وغيرها.

 اللغات:

الاوردية (اللغة الوطنية والرسمية)، الانجليزية، البنجابية، السندية، البشتونية، البلوشية، الهندوكية، السراييكية.

 الاقتصاد:

النمو الاقتصادي الحقيقي ( تقديري ) – 7ر2 %

الموارد الطبيعية: الاراضي الزراعية، الغاز الطبيعي، قليل من النفط، قدرة انتاج الكهرباء من المصادر المائية، الفحم، الحديد الخام، النحاس، الملح.

الزراعة:

المنتجات:
القمح، القطن، الارز، قصب السكر، الفواكه، الخضروات، اللحوم.

الصناعة:
المنسوجات، الاغذية، الادوية، مواد البناء، الربيان، الاسمدة الكيماوية، المنتوجات الورقية.

التجــــارة:

الصادرات:- منسوجات، ارز، جلود، بضائع رياضية، سجاد، مواد كيماوية ومصنوعات.

الشركاء الرئيسيون - تصدير:
16% الولايات المتحدة الامريكية، 7ر11 دولة الامارات العربية المتحدة، 9ر8 افغانستان، 5ر4 بريطانيا، 2ر4 الصين.

الواردات:
المنتوجات البترولية، المكائن، البلاستيك، الورق، معدات النقل، زيوت الطهي، الحبوب، الحديد والصلب، الشاي.

الشركاء الرئيسيون- استيراد:
1ر14% الصين، 12% السعودية، 2ر11% دولة الامارات العربية المتحدة، 4ر5% الكويت، 8ر4% الهند، 7ر4% الولايات المتحدة، 1ر4 ماليزيا.

تقع باكستان في
جنوب قارة آسيا، وتتاخم البحر العربي، بين الهند في الشرق، وإيران وأفغانستان، في الغرب، والصين في الشمال. ويعود تاريخ باكستان، إلى 4500 سنة على أقل تَقدير، وكانت فيها حضارة متقدمة ومزدهِرة، فيما كان يعرف باسم وادي نهر السند. وقد دامَت هذه الحضارة لمدة 800 عام، ثم اندثرت.

الإحداثيات الجغرافية: 30 درجة شمالا، و70 درجة شرقا.

المساحة:

مساحة اليابسة: 778.720 كم2.

أطوال الحدود البرية مع الدول المجاورة:

(1) مع افغانستان 2430 كم.

(2) مع الصين 523 كم

(3) مع الهند 2912 كم

(4) مع إيران 909 كم.                        

(5) الشريط الساحلي: 1046 كم.

 المنـــاخ:

يتميز المناخ في باكستان بالجفاف، في معظم أنحاء البلاد، فهو صحراوي جاف، إضافة إلى أنه حار في الصيف، بشكل عام، وبارد في الشتاء. كما يتميز في الشمال الغربي للبلاد، بأنه معتدل، قطبي. أما إقليم الساحل، الذي يقع في جنوبي باكستان، فإنه يتميز بالمناخ المعتدل، والمشبع بالرطوبة، في معظم فترات السنة.

 التضاريس:

يتشكل سطح باكستان، بصفة عامة، من سهل الإندوسIndus المنبسط، في الشرق، وجبال في الشمال، والشمال الغربي، وبلوشستان في الغرب.
وتنقسم باكستان، إلى أربعة أقاليم تضاريسيةرئيسية، هي:-

  • المرتفعات الشمالية والغربية، حيث تغطي الجبال، معظم الأنحاء، الشمالية والغربية، من باكستان. ويعد جبل ك2، أعلى ثانية قمة في العالم، ويبلغ ارتفاعه (8611) مترا، فوق مستوى سَطح البحر، ويقع في نواحي منطقة كشمير، الواقعة تحت سيطرة باكستان. وليس هناك قمة تفوقها ارتفاعا سِوى قمة جبل إيفَرِست. وتتقاطَع الممرّات الجبَليّة، في العَديد من النِّقاط والشِّعاب، في أعلى سفوح القِمَم، الوَعرة الشائكة، في جبل ك2، وأشهَرها ممَرّ خَيْبَر، الذي يربط تخوم باكستان الشماليّة بأفغانستان. 
  • سهلا البنجاب والسند، ويحتلان معظَم الأنحاء الشرقية للبلاد، ويعدان من السهول الطينية (يتكوَن السهل الطيني، من التربة، التي تترسب بواسطة الأنهار). وتُروى منطقة البنجاب، في الشمال، بواسطة نهر السند، إضافو إلى، أربعة من روافده، وهي: شيناب، وجهليم، ورافي، وسوتلنج. وتمتزج المياه، المتجمِّعة من هذه الروافد الأربعة، بمياه نهر السند، في الأنحاء الشرقية، من أواسِط باكستان. ومن الجنوب، من نقطة التِقاء الروافد الأربعة نَهر السند، يزداد النهر اتساعاً. ومن ثم، يسير متدفقا، حتى يصب في بحر العرب، مخترقا سهل السند.
  •  هضبة يلوشستان:- وتقع في الناحية الغربية، من باكستان. ومعظَم أنحائه، يسودها الجفاف، وتأخذ طابعا صخريا. كما يتميّز هذا الإقليم، بنُدرة وجود الغطاء النباتي.
  • د‌.حزض السند:- وهو من أهم أقاليم باكستان، وأغناها من الناحية الزراعية، ومن ثم فهو أكثفها سكاناً. وتبلغ مساحة الإقليم 1409 كم2، ومساحة حوضه 1166 كم2. وينحصر هذا الإقليم بين بلوشستان في الغرب، وصحراء ثار في الشرق.

 

المصادر الطبيعية:

تتمتع باكستان بعدد كبير، من موارد الثروة الطبيعية. وتعد الأنهار أهم مواردها الطبيعية، على الإطلاق، إذ أنها تجود بالمياه، المستخدمة في ري ما يربو على 15 مليون هكتار من الأراضي الزراعية، إضافة إلى استغلال هذه الأنهار في توليد الكهرباء. وتوجد حقول ضخمة، من الغاز الطبيعي، في أواسط باكستان. ويوجد، كذلك، احتياطي مَحدود من النفط، ونوعٌ رديء من الفحم، وخام الحديد، والنحاس، والملح، والحجر الجيري.

نظام الحُكم :جمهوري، فيدرالي.

 العاصمة: إسلام أباد Islamabad.

 التقسيمات الإدارية:

تنقسم باكستان إلى خمسة اقاليم هي:-

  • بلوشستان
  • خيبر بختون خواه
  • البنجاب
  • السند
  • جلجتبالتيستان
  • بالاضافة الى إقليم مناطق القبائل الخاضعة لسلطة العاصمة إسلام آباد.
  • منطقة ازاد كشمير ومناطق الشمال

الاستقلال:

احتلت بريطانيا ما يعرف الانبباكستان، منذ القرن التاسع عشر، وحتى منتصفالقرن العشرين الميلادي. وكان هذه المنطفةتشكل جزءاً من الهند. وحينما منحَت بريطانيا الهند، استقلالها، عام 1947، عمدت إلى تَقسيم البلاد، على أساس ديني، فأنشأت دولة باكستان، التي أصبحَت دولةً مُستقلّة، في 14 أغسطس 1947م.

اليوم الوطني:

تحتفل البلاد بيوم باكستان بتاريخ 23 مارس من كل عام، والذي يوافق يوم إعلان الجمهورية عام 1956م.

الدستـــــور:

تبنت باكستان دستورا جديدا بتاريخ  12 أبريل 1973م؛ ولكن تم ايقاف العمل به بتاريخ 5 يوليو 1977م؛ ثم أُعيد العمل به بعد إدخال بعض التَعديلات عليه بتاريخ 30 ديسمبر 1985م؛ ثم تم ايقاف العمل به، مرة أخرى بتاريخ 15 أكتوبر 1999م، ثم أُعيد العمل به على فترات، في عام 2002م، ثم عُدل في 31 ديسمبر 2003م، ثم اوقف العمل به في 3 نوفمبر 2007م، ثم أُعيد العمل به، في 15 ديسمبر 2007م.

النظام القانوني:

يستمد النظام القانوني في باكستان اساسياته من القانون العام الإنجليزي، مع بعض التعديلات والإضافات، لكي يلائم وضع باكستان كدولة إسلامية. وباكستان تقبل السلطة الإلزامية لمحكمة العَدل الدولية، ولكن مع بعض التحفظات.

السن القانوني للانتخاب: الثامنة عشرة، من الذكور والإناث، وتخصص باكستان مقاعد برلمانية للمرأة، ولغير المسلمين.

:علم باكستان 
أخضر اللون، به شريط رأسي أبيض جهة السارية، يرمز إلى دور الأقليات الدينية في البلاد؛ ويتوسط المساحةالخضراء من العلم هلال ونجم باللون الأبيض. ويعد الهلال، والنجم، واللون الأخضر، من الرموز التقليدية للإسلام.