ambassador

كلمة سعادة السفير

يطيب لي أن أرحب بكم في الموقع الرسمي لسفارة دولة قطر في إسلام آباد بصفتي سفيراً لدولة قطر لدى جمهورية باكستان الإسلامية.

لقد مرت العلاقات القطرية الباكستانية بثلاث مراحل رئيسية:

المرحلة الأولى:

بدأت المرحلة الأولى للعلاقات القطرية الباكستانية مع إقامة العلاقات الدبلوماسية
عام 1973م وحتى عام 1999م. وقد عمل البلدان خلال هذه المرحلة على استكشاف الإمكانيات وفرص التعاون في مختلف المجالات ليمهد ذلك الطريق نحو بدء عهد جديد للعلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين يسوده الاحترام المتبادل والتفاهم والتعاون الصادق.

المرحلة الثانية:

كانت زيارة حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني،  لباكستان عام 1999م بداية المرحلة الثانية للعلاقات الثنائية، حيث وضعت هذه الزيارة الأسس التي عززت وطوّرت الروابط بين البلدين الشقيقين عبر الزمن، فقد وُقّعت خلال تلك الزيارة اتفاقيات شملت مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي لتكون بمثابة فجر عصر جديد للعلاقات بين دولة قطر وباكستان.

المرحلة الثالثة:

بدأت هذه المرحلة بزيارة حضرة صاحب السمو، الشيخ / تميم بن حمد
آل ثاني، أمير البلاد المفدى، لباكستان خلال عام 2015م. وكانت زيارة ناجحة ومثمرة أدت إلى تعزيز العلاقات الثنائية وتنميتها ونقلها إلى آفاق جديدة متنوعة لا سيما في مجال الاقتصاد والطاقة، حيث تلت هذه الزيارة وقائع هامة جدا في تاريخ العلاقات بين البلدين: فقد تم في عام 2016م توقيع اتفاقية استيراد الغاز المسال التي شكلت بداية جديدة للشراكة الاقتصادية بين البلدين، وقد شهد حجم التبادل التجاري بين دولة قطر وجمهورية باكستان نموا ملحوظا حيث ارتفع بنسبة 233 بالمائة خلال عام 2018 ليصل إلى 2.6 مليار دولار مقارنة بـ782 مليون دولار في عام 2016، لتصبح بذلك باكستان الشريك التجاري العاشر لدولة قطر، وقد ساهم في كل ذلك ربط ميناء كراتشي في باكستان بميناء حمد في الدوحة بخط ملاحي مباشر إلى جانب دور الخطوط الجوية القطرية التي تربط العديد من المدن الباكستانية بالدوحة. وإضافة إلى ذلك، بلغ عدد الشركات القطرية الباكستانية المشتركة العاملة في دولة قطر حوالي 851 شركة، كما توجد في دولة قطر (6) شركات مملوكة بنسبة 100% للجانب الباكستاني، كما تواصل دولة قطر استقدام الكوادر المهنية وشبه المهنية الباكستانية وفق توجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى بشأن رفع عدد الباكستانيين العاملين بدولة قطر. وقد اختارت دولة قطر باكستان من بين أول ثمان دول لتدشين "مركز تأشيرات قطر خارج البلاد" مما يسهل إجراءات إصدار التأشيرات للمواطنين الباكستانيين، ويضمن حقوقهم من خلال توثيق العقود، كما ييسّر إجراءات استقدامهم. وأود أن أنتهز هذه الفرصة لأعبر عن مشاعر الشكر والتقدير للإخوة الباكستانيين الذي يعملون بدولة قطر على مساهتهم دورهم البارز في مسيرة التنمية الشاملة لدولة قطر.

الزيارة الأميرية الثانية وتتويج مرحلة استثنائية في مسيرة التعاون

تمرّ العلاقات القطرية الباكستانية حاليا بأفضل مراحلها، منذ الزيارة الأخيرة لحضرة صاحب السمو / الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى إسلام آباد في عام 2019م، والتي تعد تتويجا لمرحلة استثنائية ومتميزة في مسيرة علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث منحت هذه الزيارة العلاقات الثنائية زخما جديدا بتوقيع اتفاقيات عديدة لدعم التعاون القائم وتعزيزه في كافة المجالات لا سيما الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكذلك العسكرية.

إنه لشرف أن أمثل دولة قطر في جمهورية باكستان الإسلامية وأن أعمل على تعزيز الروابط الوثيقة بين البلدين الشقيقين، بالتعاون مع الحكومة الباكستانية والشعب الباكستاني الشقيق سعيا في تنمية العلاقات الثنائية وتطويرها وفقا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ / تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ومعالي الشيخ / خالد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية بدولة قطر، وسعادة الشيخ/ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية دولة قطر. ولن تدخر سفارة دولة قطر بإسلام آباد جهدا في تعزيز العلاقات الثنائية والروابط الأخوية وأواصر التعاون القائم مستقبلا ليتم نقلها إلى مستوى نوعي آخر إن شاء الله تعالى.

آمل أن تجدوا معلومات مفيدة عبر موقعنا عن دولة قطر وشعبها، وثقافتها، ومؤسساتها، واقتصادها المتنوع، بالإضافة إلى المعلومات العملية الخاصة بالسفر والتجارة والاستثمار في دولة قطر.

بصفتنا ممثلين لدولة قطر فإننا في السفارة ملتزمون بتعزيز دور دولة قطر وترويج رسالتها التي تسعى في جوهرها لتحقيق السلام الدولي وكذلك التنمية الاقتصادية والبيئية والتعليمية والاجتماعية الثقافية.

وفي الختام، أسأل الله تعالى أن يحفظ باكستان وأهلها من جائحة كورونا وأن تعود الحياة إلى طبيعتها في القريب العاجل إن شاء الله...


السفير

الشيخ/ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني

السيرة الذاتية


  • ألحق الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن فيصل آل ثاني في وزارة الخارجية بمنصب سفير في عام ٢٠١٩م.

  • شَغَل مناصب متعددة في القوات المسلحة القطرية والقوات الجوية الأميرية، كما شملت خبرته العسكرية مهام إدارة التعاون والتنسيق العسكري الدولي بصفات ومناصب مختلفة.

  • حصل السفير الشيخ سعود بن عبدالرحمن بن فيصل آل ثاني على ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال (Plymouth University) من المملكة البريطانية ٢٠١٧م.

  • وقد أتم برنامج الدراسات العليا في الدراسات الاستراتيجية الدولية، مع التركيز على القضايا السياسية والدبلوماسية الأمنية والاجتماعية والاقتصادية، (The Royal College of Defence Studies) في بريطانيا ٢٠١٠م وقد حصل على البكالوريوس في العلوم الجوية من كلية الملك فيصل الجوية بالرياض عام ١٩٨٩م.

  • السفير الشيخ سعود متزوج وله أربع أولاد وابنتان.